كيف تجعل درسك عنصر جذب وتشويق للطالب ؟
أختي المعلمة....
أختي المعلمة....
هل نستطيع أن نجعل من المدرسة واحة تغرد فيها عصافير المحبة ويشع منها نور الحب والإخلاص والوعي الكامل بوظيفتنا الخطيرة .أن نجعل من المدرسة ورشة عمل وإنتاج وعطاء متبادل. أن نجعل من التعليم مصدر سعادة لا كابوس يجثم على صدور أبنائنا . أن يتعرف الطلاب على أن المدرسة ليست مجرد كرسي وطاولة وطالب جامد ومدرس متسلط وسبورة خرساء وإنما خلية كل أفرادها يعملون . أن يعرف الطالب أنه مصدر تعليم أحياناً ومصدر تعلم أحياناً أخرى فالمدرس الذي استعان بطالب ليؤدي مشهداً أو يقرأ جملة أو يشرح معنى ويتلقاه الطالب الآخر يكون قد فهم من زميله
9- فعل السبورة وحقق الهدف الذي علقت من أجله
هذه بعض الأمور والخطوات التي تجعل منك عنصر جذب للطالب ومصدر تشويق له نحو مدرسته :
1 ــ إلمامه العميق في مجال مادته وتخصصه .
2ــ ثاني الإجراءات التي يتبعها ليكون درسه شيقاً جذاباً هو التحضير الجيد , سواء التحضير
الذهني أو التحضير الكتابي.
الذهني أو التحضير الكتابي.
3ــ يجب ألا يتنبأ الطلاب بما ستفعل لأنك متجدد في عرضك وشرحك وأسلوبك وطريقتك .
فكثير من المعلمين ينتهج أسلوباً واحداً بحيث لو سألت أحد الطلاب ماذا سيفعل المدرس
إذا دخل سيسرد عليك الخطوات التي يتبعها .وهذا أسلوب ممل جالب للضجر والملل .
فكثير من المعلمين ينتهج أسلوباً واحداً بحيث لو سألت أحد الطلاب ماذا سيفعل المدرس
إذا دخل سيسرد عليك الخطوات التي يتبعها .وهذا أسلوب ممل جالب للضجر والملل .
4 ــ استعمل الكلمات المهذبة والعبارات التي تقوي معنويات الطالب لا أن تحطمه وتؤذي مشاعره .
5-أن تكون قدوة صالحة لهم فلا تعلمهم شيئاً أنت لا تطبقه وتطلب منهم ما لا تفعله .
6- كن مبعث حيوية ونشاط في الحصة لا مبعث كسل وخمول .
7-حاول أن تجعل الطالب لا يتمنى سماع جرس نهاية الحصة نظراً للاندماج الذي يعيشه الطالب ومحاولة جذبه للدرس
8- فعل الكتاب بالقراءة فيه واطلب منهم استخراج بعض محاور الدرس من الكتاب وأفكار الدرس .اطلب من أحدهم قراءة فقرة وبيان ما فهمه منها واطلب تأييد أو رفض البقية لفهم الطالب واطلب من آخر تسجيل ما توصلوا إليه على السبورة . حل تمارين الدرس جزء منها في الحصة شفوياً أو تحريرياً وجزء منها واجب لتبقى صلة الطالب بالكتاب .
9- فعل السبورة وحقق الهدف الذي علقت من أجله
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق